عوامل يجب أن تضعها في الحسبان عند تصميم موقع الإلكتروني

10 عوامل يجب ان تضعها في الحسبان عند تصميم موقع الإلكتروني

تصميم مواقع

تصميم مواقع

قبل عشر سنوات، أو حتى قبل خمس سنوات، كان تصميم الموقع يتم بشكل مختلف عن المواقع الحديثة الحالية، كما كان يمكنك معرفة ما إذا كان تصميم هذا الموقع حديث أو قديم. ومع التقدم التكنولوجي الهائل في السنوات الأخيرة، مثل التسوق اونلاين، أصبحت انشاء وتصميم المواقع حاجة ملحة عند الكثير من العملاء. ولكن قبل انشاء او تصميم الموقع، هناك العديد من الأشياء التي يجب الاهتمام بها. إذا كنت تريد أن تعرف هذه الملاحظات، فقط اتبع هذه المقالة.


ما الذي تحتاجه قبل تصميم موقع الإلكتروني ؟

جمع كل المعلومات الهامة على تصميم موقع الإلكتروني

تصميم مواقع

تصميم مواقع

اعطاء المبرمج جميع المعلومات الهامه والغير هامه. لان هذه المعلومات ستكون عامل اساسى فى تقليل وقت الانشاء وتكلفة التصميم على المبرمج وعلى صاحب المشروع، من المهم ان تكون قمت بدراسه جيده لجميع محتوى الموقع والصفحات لكى يقوم المطور بالعمل مره واحده. قم باختيار الشركه التى ستنشئ لك الموقع بحرص حيث يجب ان تختار شركه لها الكثير من الاعمال التى انشائتها او المشاريع القويه لان سابقه الاعمال لها ستكون بمثابه شهاده ثقه يمكنك الاعتماد عليها فى اختيار الشركه، وسوف تطلب منك الشركه ما يلي:

سواء كنت ترغب في تصميم شعار جديد أو الاستمرار في استخدام نفس الشعار القديم، يجب أن يكون لديك مجموعة متنوعة من الشعارات عالية الجودة، حيث وجود العديد من الأحجام والأشكال يساعد المبرمج على العمل بشكل أكثر راحة، مما يساعده على إظهار ذلك بشكل أفضل على الموقع، من الصيغ التي سيتم توفيرها لديها صيغة PNG، وجميع أشكال الصور المعروفة. فضلا عن وجود ألوان متسقة تخدم الموقع، مثل الألوان الفاتحة والداكنة.

تخيل كيف يبدو موقع الويب الخاص بك

تصميم مواقع

تصميم مواقع

عندما تتخيل شكل وتصميم موقع الويب الخاص بك، يمكنك مساعدة المصممين ومطوري الويب على تحديد تصميم معين، ومن ثم البدء من جديد بدلا من قيامه بتصميم، وهو أبعد ما يكون عن خيالك، ومن ثم استهلاك المزيد من الوقت والجهد والمال، لذلك بادئ ذي بدء يمكنك رؤية أنجح المواقع التي تقدم نفس الخدمات وبالتالي يمكنك رسم أهم العناصر التي تريدها على موقعك، على سبيل المثال:

  1. شكل الخط
  2. ألوان الموقع
  3. أقسام وتخطيطات الموقع، مثل الأعمدة والصفوف والقوائم.
  4. عرض صورة الأيقونة

يمكنك الحصول على لقطات أو screenshots لمساعدة المصممين في تقسيم المواقع والتخطيطات.

إعداد قائمة بمتطلبات الموقع الأساسية

حاول مساعدة المصممين والمبرمجين في الأساسيات أو الاحتياجات التي تريد إضافتها إلى الموقع، على سبيل المثال:

حدد الأولويات الهامة بالنسبة الى شركتك:

يجب أن يحتوي موقعك على عرض تقديمي أو ميزة رئيسية، لذلك تحتاج إلى البدء في إعداد هذه الميزة بحيث يمكن للمصممين والمطورين تقديمها في الأماكن الأكثر جاذبية للموقع، ومن بين تلك الميزات الأكثر شعبية التي يمكن أن توجد على الموقع عند تصميم موقع الإلكتروني ما يلي:

قبل تشغيل موقع الويب الخاص بك تحتاج إلى التخطيط لعملائك المحتملين، ومن أهم هذه الخطط ما يلي:

اختر نظام لإدارة علاقات العملاء أو التسويق عبر البريد الإلكتروني لإرسال رسائل إلى العملاء حول العناصر التي تهمهم.

إنشاء محتوى يتم إرساله تلقائيًا إلى العملاء بعد تسجيلهم على الموقع.

توقع سلوك عملائك

توقع سوك عملائك وتصفحهم لموقعك سوف يساعدك على إنشاء تصميم مخصص لهم، فمثلا نجد أن العملاء المتواجدين في منطقة الخليج العربي يكون لديهم نشاط تسويقي مختلف عن ذلك المتواجد في دول المغرب العربي، كما أن المنصات التسويقية التي يستعملها الجمهور فى تلك المنطقة يختلف تماما عن الجمهور المتواجد في تلك المنطقة، كما أن الفئة العمرية تساهم بشكل كبير في تحديد احتياجات الموقع ونوعية المحتوى المتواجد عليه.

إنشاء خطة للمدونة على موقع الويب الخاص بك

من المهم قبل إنشاء قسم لمدونة على موقع الشركه، يجب عليك أولاً تطوير خطة مدونة تتعلق بخدماتك وتسويق منتجاتك. حاول دائما ان يكون تفكيرك سابق ما يفكر فيه عميلك، والمشاكل التي قد تواجهها لتطوير حلول عملية.

ويجب عليك ان تقوم بالإجابة على تلك الأسئلة عند التفكير فى وضع خطة تخص المدونة:

  1. كيف يبدو الجدول الزمني؟
  2. كم عدد المشاركات في الشهرأ الأسبوع ؟
  3. من هو منشئ هذا المحتوى؟
  4. متى تقوم الشمنورات بالظهور؟ على سبيل المثال، إدخالات المدونة المتعلقة بأحداث معينة
  5. ما هي المواضيع التي يجب أن تكتب؟
  6. ما هو الوضع التفاعلي الذي يجب عرضه في نهاية المحتوى؟
  7. كيف أقوم بنشره؟ وما هي أفضل منصة لنشر المحتوى؟

يساعد وجود المدونات على زيادة الثقة مع العملاء وتسويقها بطريقة حديثة وغير تقليدية، مما يقنع العملاء بأنك تقوم بالإجابة على الاسئلة التي تدور في مخيلتهم، وذلك بدلا من الاعتماد على النهج التقليدي لوضع المشروع فقط على العميل ومحاولة التأثير مباشرة عليه.

فكر بالمستقبل

انتظر ما سيحدث قبل وبعد إعادة تصميم موقعك. ومحاولة وضع هذه الأسئلة في عيون شركات تصميم وتطوير المواقع:

كل هذه الأسئلة والإجابات ستوفر لك الوقت والوقت وتكون أكثر فعالية.

اللجوء الى مصممين ومصورين محترفين:

يمتد المحتوى الجرافيكي بشكل أسرع من المحتوى المكتوب لذلك يفضل ان تستخدم صورًا جذابة وعالية الجودة لتعبر عن انطباع علامتك التجارية وجعلها أكثر شيوعًا، ويمكن لمطوري الموقع استخدام الصور الجاهزة، لكنهم لن يعطوا الحياة لمنتجاتهم التي تريد تسويقها وبيعها.

لذلك قبل البدء في إعادة تصميم موقع الويب الخاص بك، تحتاج إلى استئجار مصور محترف لتقديم المنتجات والخدمات الخاصة بك، ويمكن أيضا أن تستخدم المصممين المحترفين لعرض تصاميم الشاشة الأكثر جاذبية، يمكن استخدام هذه الصور والتصاميم في وقت لاحق للترويج والحملات التسويقية عبر الإنترنت.